منتديات المنى
يارب لك الحمد كما ينبغى لجلا ل وجهك وعظيم سلطانك

منتديات المنى

دينا الاسلامى والسنه الشريفه والمراه والطفل والكومبيوتر والبرامج الحديثه والتعليم والطبيعه
 
الرئيسيةالمستقلة على الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المنى على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المطاعم الرومانسيه منقوووووووووووووووول
افضل عشر سيارات فى مصر منقول
بداليات رجاليه رووووووووعه
حصن المسلم اليومى
اضربها لو قادر
سجل حضورك بنوع من الفاكهه او الخضره
لذه ترك المعاصى منقول
فساتين زغ زفاف
قصص الانبياء صغيره وقصيره ومختصره منقول
من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
المواضيع الأخيرة
» الله يرحمكم يا ابراهيم وهارون
من طرف الساهد العائد الجمعة مارس 29, 2013 2:05 pm

» اكتشفي 10 استخدامات غير متوقعة لزيت الزيتون!
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:29 pm

» بعض النصائح المفيده عن صحتك
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:27 pm

» معركة المخدات تخفف التوتر بين الأزواج .. ؟؟
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:08 pm

» أسباب فشلكِ في الحصول على بطن مثالية
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:04 pm

» كيف يمكنك الحفاظ على يديك شابتين
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:03 pm

» اتيكيت التعامل باناقة مع الاخرين
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:02 pm

» نصائح لتتجنبي الشجار مع زوجك
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:01 pm

» المرأة الذكية تكسب زوجها وإن كرهها !
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:00 pm

» نصائح لعروس رشيقه
من طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:55 pm

Like/Tweet/+1
السلام عليكم ورحمه الله ووبركاته

شاطر | 
 

 موجة غضب نسائية في السعودية جراء الإعلان عن تسبب حبوب منع الحمل "ياسمين" بتجلط الأوعية الدموية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديره المنتدى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3460
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
الموقع : مصريه

مُساهمةموضوع: موجة غضب نسائية في السعودية جراء الإعلان عن تسبب حبوب منع الحمل "ياسمين" بتجلط الأوعية الدموية    الأربعاء نوفمبر 09, 2011 4:01 pm

تساءلن عن كيفية السماح لهذا الدواء "الرائج" بدخول السعودية ..
موجة غضب نسائية في السعودية جراء الإعلان عن تسبب حبوب منع الحمل "ياسمين" بتجلط الأوعية الدموية..!
الرياض: قضايا سعودية
موجة غضب اشتعلت في الأوساط النسائية في السعودية جراء التحذير الجديد الذي أصدرته "الهيئة العامة للغذاء والدواء" من خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام حبوب منع الحمل "ياسمين".. حيث ساد امتعاض نسائي كبير من سماح الجهات المختصة في المملكة بدخول أدوية تساعد على تعريض حياة المواطنات للخطر إلى داخل البلاد.

وبرأ نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لشؤون الدواء الدكتور صالح باوزير هيئته من التأخر في إطلاق التحذيرات، مؤكدا أن الهيئة حذرت من استخدام حبوب منع الحمل "ياسمين" في وقتها ودون تأخرلكون الدراسات التي كشفت تسببها في الإصابة بالجلطات لم تخرج إلا قبل أيام بسيطة.
وبحسب الوطن السعودية أفصح باوزير أن الهيئة تتفهم ردة فعل النساء الغاضبات من الإعلان المتأخر بحسب اعتقادهن، وقال "نحن لا نلوم من غضبن من تحذيرنا، لكون الناس لا تعلم كيف تقيّم الأدوية، فالدراسات التي تربط بين هرمون الياسمين، والاستخدام، وفرصة حدوث الجلطات جديدة ، لم تنشرإلا قبل أيام معدودة، والهيئة حذرت عقب الانتهاء من تقييم الدراسة".

وأبدى باوزيرانزعاجه من إطلاق الأحكام قبل معرفة حيثيات التحذيرات، كون الأدوية تخضع للدراسات بشكلٍ مستمرشبه يومي، وعلى ضوء نتائج الدراسات تصدرهيئة الغذاء والدواء تحذيراتها ، وقال "خطرالإصابة بالجلطات جراء تناول حبوب منع الحمل معروف من فترة، وليس جديدا، ولكن هرمون الياسمين يزيد النسبة أكثر من السابق، والناس يجب أن يستوعبوا أن الدواء الجديد كل يوم تخرج دراسات خاصة به، وبناءً على تلك الدراسات تصدرالهيئة التحذيرات، وعلى أساس ذلك يجب أن يتنبه الناس إلى أن التحذيرات تأتي في وقتها، وليست متأخرة حسب اعتقادهم".

وشدد باوزير على أن الهيئة لم تحذرمن عدم الاستخدام، وإنما نبهت بأن استخدام تلك الحبوب يزيد من فرصة إصابة النساء بالجلطات الدموية، لاحتوائها على مادة progestin drospirenone التي قد تسبب زيادة في نسبة البوتاسيوم في الدم، مشيراً إلى ضرورة التنبه عند ظهور أية أعراض جانبية تدل على احتمال الإصابة بالجلطات منها الألم غير العادي، واحمرار أو تورم في الساقين، والضيق المفاجئ في التنفس، أوعند الصعوبة في التنفس، أوعند السعال بغير سبب واضح، وفي حال ظهورتلك الأعراض يجب تجنب مواصلة استخدام الحبوب، إضافة إلى أن بعض النساء لديهن خطورة بالإصابة أكثر من غيرهن بالجلطات، لذلك يجب أن يتجنبن استخدام حبوب الياسمين، واللجوء إلى البدائل الأخرى لمنع الحمل وتنظيمه"، مشيرا إلى أن حبوب منع الحمل الأخرى فرص إحداثها للجلطات أقل بكثير من حبوب الياسمين.

بدورها، امتعضت أم يزيد من سماح الجهات المختصة بالسماح بدخول أدوية تسهم في تعريض حياة الناس للخطر، وقالت "كيف تسمح الجهات المختصة في المملكة بتعريض حياة المواطنات للخطر، أنا شخصياً تعرضت للعقم لمدة سنتين، وتعرضت لأمراض نسائية بسبب الحبوب التي دهورت الهورمونات بجسمي بعد أن توقفت عن تناولها".
فيما أكدت مريم أحمد أنها عانت من حبوب ياسمين ما يقارب 4 أشهر، وتركتها بسبب حالات الدوخة والغثيان التي لم تتلاش مع الاستخدام المستمركما هو مكتوب على عبوة الدواء، وتضيف أنه من المفترض وجود مختبرات متقدمة لكشف مثل تلك الأضرار التي قد تودي بحياة الكثير من السيدات.

وتصدت كل من سهى عبدالرحمن وميمونة العبدالله لتلك الحبوب، وأكدتا أن أغلب السيدات يصفن لأنفسهن حبوب منع الحمل سواء كانت "ياسمين" أو غيرها دون استشارة طبيب، وهذا يعد خطأ فادحا، من عواقبه حدوث مثل تلك الأضرار.

سهى أوضحت أنها انقطعت عن استخدام حبوب "ياسمين" لما تسببه من صداع غير محتمل لها ، وتقول إن النساء يختلفن في الأعراض الجانبية من امرأة لأخرى، بينما قالت ميمونة إنها تستخدم حبوب منع الحمل منذ زواجها وحتى الآن ولم تشعر بأية أعراض جانبية.

من جانبه، أكد المحامي والمستشار القانوني خالد البابطين أن مسؤولية استخدام أدوية محذرمنها تختلف من حالة لأخرى، حيث تقع في بعض الأحيان على عاتق الأجهزة المختصة ، وعلى الطبيب في حين آخر، وعلى محلات الصيدلة في أحيان كثيرة.

وبيّن أن المرأة تتحمل مسؤولية ما تتعرض له بسبب الأدوية، لكونها وصفت الدواء لنفسها دون أخذ مشورة الطبيب، وامتعض من عدم وجود آلية في صرف الدواء بوصفات طبية في الصيدليات، وعدم سن قانون يحظر بيع الأدوية دون وصفة من طبيب، لكون ذلك سيحد من تناول الأدوية دون المشورة. الأمر الذي سيحد من الإصابة بالأعراض الصحية الناجمة عن تناول الأدوية.

وشدد البابطين على أن إصابة المرأة بمكروه جراء أدوية وصفت لها من قبل الطبيب تعرض الأخير للمساءلة القانونية، خصوصاً أن الأطباء على علم ودراية بكافة الأبحاث الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montha.forumegypt.net
 
موجة غضب نسائية في السعودية جراء الإعلان عن تسبب حبوب منع الحمل "ياسمين" بتجلط الأوعية الدموية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يسبب التدخين لك
» سبب نزول ايات الحجرات و شرحهل
» سبب الخلاف الجوهري بين السنة و الشيعة
» إلتهـاب تشنجات المهبــل والبكتريا التي تسبب التهاب المهبل
» النوم بعد الأكل يسبب الارتجاع المعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنى :: منتديات العامه :: منتدى الاخبار المثيره والمميزه-
انتقل الى: