منتديات المنى
يارب لك الحمد كما ينبغى لجلا ل وجهك وعظيم سلطانك
منتديات المنى
يارب لك الحمد كما ينبغى لجلا ل وجهك وعظيم سلطانك
منتديات المنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المنى

دينا الاسلامى والسنه الشريفه والمراه والطفل والكومبيوتر والبرامج الحديثه والتعليم والطبيعه
 
الرئيسيةالمستقلة على الأحدث الصورالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المنى على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المطاعم الرومانسيه منقوووووووووووووووول
افضل عشر سيارات فى مصر منقول
بداليات رجاليه رووووووووعه
حصن المسلم اليومى
اضربها لو قادر
لذه ترك المعاصى منقول
سجل حضورك بنوع من الفاكهه او الخضره
فساتين زغ زفاف
قصص الانبياء صغيره وقصيره ومختصره منقول
من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
المواضيع الأخيرة
» الله يرحمكم يا ابراهيم وهارون
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف الساهد العائد الجمعة مارس 29, 2013 2:05 pm

» اكتشفي 10 استخدامات غير متوقعة لزيت الزيتون!
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:29 pm

» بعض النصائح المفيده عن صحتك
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:27 pm

» معركة المخدات تخفف التوتر بين الأزواج .. ؟؟
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:08 pm

» أسباب فشلكِ في الحصول على بطن مثالية
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:04 pm

» كيف يمكنك الحفاظ على يديك شابتين
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:03 pm

» اتيكيت التعامل باناقة مع الاخرين
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:02 pm

» نصائح لتتجنبي الشجار مع زوجك
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:01 pm

» المرأة الذكية تكسب زوجها وإن كرهها !
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:00 pm

» نصائح لعروس رشيقه
قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:55 pm

Like/Tweet/+1
السلام عليكم ورحمه الله ووبركاته

 

 قُل إِصلاح لهم خير بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديره المنتدى
Admin
مديره المنتدى


عدد المساهمات : 3460
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
الموقع : مصريه

قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: قُل إِصلاح لهم خير بسم الله الرحمن الرحيم   قُل إِصلاح لهم خير 	  بسم الله الرحمن الرحيم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ

قال تعالى : (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى )) ندخل الآن تاريخياً في عالم اليتامى إن صح التعبير :
أشهر اليتامى هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكانت قريشٌ تعرفهُ بأنهُ
يتيمُ أبي طالب لأنهُ نشأ في بيت أبي طالب فأبو طالب كفل النبي صلى الله
عليه وسلم بعد وفاة جده عبد المطلب .

قال شوقي :
ذُكرت باليُتم في القرآن تكرمهً *** وقيمة اللؤلؤ المكنونِ في اليُتمِ

فاللؤلؤ إذا لهُ نظائر لا يُصبح لهُ مزية لكن إنفرادهُ يجعل لهُ مزية فأنت
أيها النبي الكريم إنما كان تفرُدك بأن الله جل وعلا هو الذي آواك قال الله
تبارك وتعالى Sad( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى )) . فأشهر يتيم نبينا
صلى الله عليه وسلم .

ثم وجد في العلماء والمشاهير عبر التاريخ يتامى كان لهم حظٌ أكبر من أشهرهم :
الإمام أحمد رحمة الله تعالى عليه ، فالإمام أحمد رحمه الله تعالى نشأ يتيماً .
الذي يعنينا هنا : أن عصور التربية الحديثة تقول في اصطلاح التربويين وهذا
كذلك لشوقي فيه باع إن اليتيم ليس الذي فقد أباه ـ هذا في الاصطلاح الشرعي ـ
لكن في الاصطلاح الحقيقي هو الذي لا يرعاه أبوه وإن كان موجوداً حياً .

قال شوقي :
ليس اليتيم من انتهى أبواه من *** هم الحياةٍ وخلفاهُ ذليلا
فأصاب في الدنيا الحكيمة منهما *** وبحُسن تربية الزمان بديلا
إن اليتيم هو الذي تلقى له *** أُماً تخلت أو أباً مشغولا

وهذا ـ لا أُريد أن أخرج عن عظمة كلام الله لكنني أزدلف تربوياً ـ حتى وأنت تُربي لا تعلق من تربيه بك .

فإن الإنسان لا يتعلم من شيء أكثر من شيء يكتشفهُ بنفسهِ وإنما الصواب
عندنا في التربية أن يكون المربي والراعي والقائم على الأمر موجهٌ من علو
من بعد و لا يحاول أن يجعل ممن يُربيهِ صورةً منه .

ثم إن العاقل في تربيتهِ يتغافل عن أمور ولا يحسُن التعقيب عن كل شيء , فدع
من دونك أو من تحت يدك بل دع صديقك بل دع زوجتك يُخطئ أو تُخطئ وتعود
لوحدها أو يعود لوحدهِ إلى صوابه فذلك أبقى لماء وجههِ عندك .

أما إن اكتشفت أنت خطؤه وثربت عليه ولمتهُ لو عاد فإن ماء وجهه قد أُريق من
قبل , يوم أن أخطأ وعلم أنك اطلعت على خطئه فإنهُ يخشى أن تُعيرهُ يوماً
به .

ليس من الصواب في ظني ـ وهذا مسألة من باب الاجتهاد ـ أن يتفقد الإنسان أو
الوالد أو الوالدة في كل وقتٍ وحين جوال ابنهِ بحُجة أنه يخشى عليهِ من
المهالك فإنهُ لا بُد أن نُبقي من دوننا أو تحتنا في عالم خصوصيةٍ لهم .

أما كون المرء يطلع على خصوصية كل أحد فهذا يتنافى مع ما دل الشرع عليهِ
ولقد شُرع الاستئذان في الدخول على أطهر بيت بيـت رسول الله صلى الله عليه
وسلم وليس في بيت النبوة ما يُخفى ولا يُستحيى منه فالنبي صلى الله عليه
وسلم قدوة في كل أمر لكن من باب أن الإنسان أحياناً لا يُحب أن يطلع أحدٌ
على بعض شأنهِ .

حتى أنت أيُها المُبارك في إقامة العلاقات مع غيرك فثمة أمور لا تحاول أن
تصل إليها بالسؤال فإن من معك أستاذك أو شيخك أو قرينك أو من دونك إذا كان
ذا عقل فإنهُ إذا يُريد أن يُطلعك سيُطلعك من غير أن تسأله ، وما كتم الأمر
عنك إلا لأنه يرغب أن لا تطلع أنت عليهِ فلو قُدر أنك اطلعت عليهِ فلا
تُظهر لهُ أنك اطلعت عليهِ .

قالوا ـ وهذا قلته لكم من قبل ـ إن أمير المؤمنين عمر ابن عبد العزيز بعث
أحد رسله يعني أحد حشمه وخدمه إلى ابنه عبد الملك , وكان عبد الملك ابن عمر
ابن عبد العزيز شامة في جبين الدهر لكنه مات قبل أبيهِ ولهذا قال عمر لما
مات ابنه عبد الملك قال : " الحمد لله الذي جعلك في ميزاني ولم يجعلني في
ميزانك "
موضع الشاهد : حصل بينه وبين من بعثهُ أبوه نوعٌ من الكلام وأراد الرجل أن
يُخفي هذا عن عمر فقال له عبد الملك : " ولا تُخبر أمير المؤمنين بهذا "
فقال الرسول المبعوث قال " وإن سألني أمير المؤمنين " ، ماذا أجاب عبد
الملك قال : " لا تُخبره فإن أبي لن يسألك عن شيءٍ لم تُخبرهُ به ـ أعرف
الناس بأبيهِ ـ إن أبي لن يسألك عن شيءٍ لم تُخبرهُ به " ، أبي يعلم مني أن
الذي أُريد أن أُطلعهُ أُطلعه وهو لن يتفقد بالطريق التي يصل بها إلى الحد
الذي يُخرجك عن مكنون التربية الحقة اعتمادهِ على نفسهِ .

ونحن نلحظ من بعض الفضلاء الذين حولنا وهم كُثر أنه من حرصهِ أجزل الله
مثوبتهُ على تربية ابنهِ أنهُ إذا سافر بعضهم يتصل بأولاده ليطمئن أنهم
أقاموا صلاة عظيمة كصلاة الجمعة وهذا حق ومسئولية لكن يُمكن أن تتأكد أنهم
صلوا الجمعة من غير أن تجرحهم .
أما بعض الفُضلاء يسأل ابنه ليتأكد ماذا قال الخطيب ؟! .
أنت جعلت ابنك أمام خيارين : إما أن يتجرأ ويقول لم أذهب ، وإما أن يكذب .

وكلا الحالتين أقررتهُ على خطأ لكن مثل هذه الأمور تغفل عنها ولا يعني ذلك
أبداً ـ لا يقول بهذا عاقل ـ أن تترك تربيتهم لكن بطريقةٍ أُخرى تُقنعهُ
تُبين لهُ أهمية صلاة الجمعة من غير أن تجعل المسألة بينك وبينهُ بهذا
الطريقة .

لأن السؤال أيها المبارك على نحوين :
سؤال اتهام لا يقبلهُ حُر .
وسؤال استفهام هذا أمرٌ مفتوح : تُقابلني ولا أعرفك عادل وقابل صالح أين
طريق المسجد النبوي ؟ خُذ يمين واتجهِ يسار ، هذا سؤال استفهام .
أما إن يأتي أحد إلى شخصٍ أكبر منه أو دونهُ ويسألهُ سؤال اتهام ويُريد
إجابة فالحُر الأبي هُنا لا يُجيب لأنه لا يُوجد أحد يقبل أن يُسأل أسئلة
اتهام وليس من التربية في شيء أن تسأله أسئلة اتهام .

من تحبه علّقه بالله وأول طرائق أن تُعلقهُ بالله أقطع طرائق تُعلقهُ بك
لأنهُ ما دام مُتعلقاً بك لن يكمل تعلقهُ بالله لكن ابدأ بأن تُعلقهُ بالله
.
قد يقول قائل : كيف اطمئن عليهم ؟ ممكن أن تقول ـ حتى تُبين له فضل صلاة
الجمعة وعظيمها ـ " أنا يا بُني الآن في سفر تقول له ـ المعذره حتى صوتي
فيهِ بحه ـ والله أنني متعب لكن تعرف يا بُني أن هذه صلاة جمعة ما في عاقل
يترك صلاة الجمعة رحتها وأنا في سفر متعب جداً حتى من أعرفهم لم يمروا علي
ولم يأتوني وذهبت لأن ما في مسلم يترك صلاة الجمعة فصليت وجيت ، أنتم كيف
أنتم كيف أموركم " .

ثق تماماً أن الرسالة وصلت وسيُجلّك لأدبك

وسيأتي في أيامهِ القادمة يخشى أن تتطلع عليهِ على عورة أو مثلبة فيقول في
نفسهِ إن لم يكُن صلى الحمد لله الذي ستر علي ولم يسألني أبي أصليت أم لم
أُصلي فيتداركها فيما أتى ، أما إن تجرأ اليوم وكذب فإن السيئة تقول أختي
أختـي سيأتي بكذبات بعدها وإن تجرأ اليوم وقال لم أُصلي فإذا انتصر عليك
وبينك وبينهُ مفازات ماذا ستفعل به أكثر من أن توبخهُ وتعنفهُ في الهاتف
دقائق ساعات ثم لا يلبث أن تضع سماعتك فيُصبح الشيء الذي يخشاه قد وقع وإذا
وقع على المرء الشيء الذي يخشاه لا يضرهُ بعد ذلك أي شيء . فإن من يخشى
منك أن تصفعهُ لا يزالُ منحنياً فإذا صفعتهُ ماذا يحصل ؟ رفع رأسهُ .

أيُتها النفس أجملي جزعَ *** إن الذي تخشين قد وقعَ

هذا استطراد في قول الله تبارك وتعالى: (( قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ
)) والكلام عن اليتامى وتربيتهم تكلمنا فيهِ كثيراً لكن هذا منهج قرآني
نُدين الله جل وعلا به .




صالح بن عواد المغامسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montha.forumegypt.net
 
قُل إِصلاح لهم خير بسم الله الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عص الله و لكن ! ! إليك خمس شروط أعص الله و لكن ! ! إليك خمس شروط بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أعص الله ولكن!! بشروط
» Mn بسم الله الرحمن الرحيم
» بسم الله الرحمن الرحيم وظائف وصفات سيّدنا جبريل عليه السلام
» هكذا حج الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ ابن باز رحمه الله
» من , اخصائية , تغذيه , رجيماتى رجيماتي من اخصائية تغذيه بسم الله الرحمن الرحيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنى :: منتديات العامه :: منتدى الشكاوى والاقتراحات-
انتقل الى: