صوره أكثروضوحا -1 المكبس ( البستم ( -2ذارع المكبس -3 شنابر -4 لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف ( -5 عمود المرفق ( الكرنك شيفت ( -6 كتلة الاسطوانات ( السلندر ( -7غطاء صدر -8 سير الدينمو و بكرة -9 شداد سير -10 دينمو -11 سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات -12 عمود الكامات -13 قاعدة سنبرك الصمام ( قاعدة اليايالبلوف) -14 صمامات -15 رأس المحرك -16 لقم عمودالكامات ( الكام شفت) -17 مجمع الوقود ( الثلاجة) -18 حساس الحرارة -19 أنابيب العادم ( القزوزت) -20 مخزن الزيت(الكارتير) -21القم عمود الكامات 16 -22 أسلاك شمعةالإشعال ( أسلاك البواجي) -23 سنبرك الصمام ( الياي) -24 شمعة الإشعال ( البوجي) -25 غطاء رأس المحرك -26 انبوبالوقود -27 وجه انبوب العادم ( الكزوزت) -28 وجه رأس المحرك -29 مضخة الزيت ( طرنبة الزيت) -30 موزع الشرارة ( الديلكو) -31 بخاخ الوقود ملاحظه تختلف بعض التسميات من بلد إلى أخرو من منطقه إلى أخرى
بعد ما تعرفنا على أجزاء المحرك
راح نتعرف الأجزاء التي يتمتغيرها في هذه العملية ( التوضيب) -1 الشنبر
الأول شنبر الضغط : فائدة أحكام ضغط الوقود داخل غرفةالاحتراق الثاني شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت إلى غرفةالاحتراق
الشنبر الزيت مع الوقت يتآكل ويؤدي هذا إلى دخول الزيت إلىغرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود
ونتيجة إلى هذا يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص
شنبر الضغط معوالوقت أيضا يتآكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي إلىفقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تأتيمقاسات
وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر أو البلوك)
10 أو 20 أو 30 والبعض منها يصل إلى 50 و 60
في العادة يركب لكل مكبس ثلاث شنابر
اثنان للضغط وأخر لمنع دخل الزيت إلى غرفة الاحتراق ( السلندر)
عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب
عمود الكامات ( عمود التايمنيق)
عمود الكامات : هو المسئولعن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات اوكان قليل جدا فان العمود الكامات يتآكل نتيجة الاحتكاكالقوي ومن ثم يتلف عندها يجب تغيره
-3 المكبس ( البستم)
هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجة الاحتراق السيئة
والسبب يرجع في الغالب إلى ضعف الشرارة الخارجة من البوجي أوالتوقيت الغير مناسب
لذلك احرص أخي قائد السيارة تغير البواجيكل 30 ألف كم كحد أقصى
-4 الاسطوانة (السلندر(
السلندر : هو الكتلة التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب أجزاء المحرك
في بعض الأحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانة ونتيجة للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع الوقود وبهذا الحالة يكون لون العادم ابيض
5 -عمود المرفق ( الكرنك) ملاحظه ارجع إلى الصورة محركتويوتا رقم 5
عمود الكرنك : هو العمود المسئول عن تحريك المكابس ونقل الحركة إلى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه إلابالمخرطة مثل سلامته من تآكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائكالمناسبة له وكذالك عدم وجود الميل في العمود
السبايك ( الثابت و المتحرك)
الثابت / هي التيتركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك المتحركة/ هي التي تركب بين السلندرو عمود الكرنك
ملاحظه
للسباك أيضا مقاسات مثلالشنابر يعني تختلف مقاس السبيكة إذا كان العمود الكرنك ( المرفق)مخروط أم لا وعلى حسب مقاس الخراطة
-6 الوجيه:
الوجيه يجب تركيب جديدة و أصليه
فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك سوى كانزيت أو ماء أو هواء
يجب إن تحرص أن تكون الوجيه أصليه حتى لايحدث إي تهريب مع الوقت
عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الأمور التالية نظافةالمحرك تنظيف المحرك بماده بترولية ( بنزين أو قاز) تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر والكرتير و طرنبة الزيت ....الخ)
ملاحظه التنظيف مهم جداجدا جدا لذالك يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص حتى القطع الصغيرة و المسامير
-2 استعمال العدةالمناسبة _مفتاح شد العزم وهو مفتاحمهم جدا أثناء عمليه شدمسامير و صواميل المحرك لان كل مسامر و صامولة شد معين وخاضه الأجزاء -1 عمود المرفق -2 رأس المحرك -3 ذراع المكبس
أتمنى ان ينال اعجااااابكم لاوصيكم الردود + التقييم مهد الذهب و سـفير المـحبه نالت إعجابه.