السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أسس قيام الحضارة الإسلامية
1. الدين الإسلامي
يعتبر القرآن الكريم والسنة النبوية المصدرين الأساسيين للحضارة الإسلامية.
2. اللغة العربية
هي لغة القرآن الكريم ووسيلة المسلمين للتعبير عن أفكارهم وأداة الترجمة عن علوم الآخرين.
3. حضارات الشعوب السابقة
استفادت الحضارة الإسلامية من الحضارات الفارسية والإغريقية والرومانية والهندية، ولم تكتف الحضارة الإسلامية بالنقل والاقتباس، بل قامت بالإضافة والتطوير والابتكار فتكونت حضارة جديدة هي الحضارة الإسلامية الزاهرة.
ما معني الحضارة؟
الحضارة هي كل ما تحققه الشعوب من إنجازات وتقدم في جميع المجالات المادية والروحية خلال فترة معينة من تاريخها.
أولاً: النظام السياسي
أ- الخلافة
نشأة الخلافة
قامت أول حكومة إسلامية في المدينة المنورة بقيادة الرسول صلي الله عليه وسلم.
توفي الرسول صلي الله عليه وسلم دون أن يحدد من يخلفه في الحكم وترك الأمر شوري للمسلمين.
ومن هنا ظهر نظام الخلافة الإسلامية الذي تميز بها المسلمين عن غيرهم من الأمم.
تطور نظام الخلافة
قام نظام الخلافة علي أساس الشورى والانتخاب والمبايعة العامة للمسلمين ثم تطورت إلي نظام الوراثة.
1. في عهد الخلفاء الراشدين:
تميزت الخلافة في عهد الخلفاء الراشدين بالبساطة في المأكل والملبس والمسكن والالتزام بالكتاب والسنة.
2. في عهد الأمويين والعباسيين:
تحول نظام الخلافة إلي نظام الوراثة مثل النظام السائد عند الفرس والروم وظهرت مظاهر الترف والعظمة في بلاط الخلفاء متأثرين بالفرس والروم.
كان الحكم في يد العنصر العربي حتى جاء العصر العباسي فسيطرت فيه العناصر الأجنبية مثل الفرس والأتراك.
كان مقر الخلافة العباسية في بغداد
بعد سقوط بغداد في يد المغول انتقلت الخلافة العباسية إلي القاهرة في عهد السلطان الظاهر بيبرس.
في عام 1517 نقل السلطان سليم الأول العثماني مقر الخلافة إلي اسطنبول (في تركيا حالياً).
إلغاء نظام الخلافة
في عام 1924 قام مصطفي كمال أتاتورك بإلغاء نظام الخلافة وإعلان الجمهورية التركية.
ب- الوزارة (المنصب الثاني بعد الخلافة)
الوزير هو الوسيط ببين الخليفة والناس، يطلعه علي أمورهم ويساعده في إدارة شئون الدولة.
تعتبر المنصب الثاني في الدولة بعد الخلافة.
في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين عرفت الوظيفة ولكن بدون ذكر لفظ الوزير.
في العصر الأموي أطلق علي صاحب الوظيفة لقب الكاتب.
في العصر العباسي أطلق لقب الوزير رسمياً علي من يتولي هذه الوظيفة.
الشروط الواجب توافرها في الوزير: الأمانة- الصدق- العلم- الخبرة- الفصاحة- حسن التدبير.
عندما كانت تظهر عند بعض الوزراء ميول سياسية كان الخلفاء الأقوياء يقومون بالتخلص منهم كما فعل هارون الرشيد مع البرامكة.
جـ- الحاجب
كانت مهمته إدخال الناس علي الخليفة.
ظهرت هذه الوظيفة في عهد الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان واستمرت في عهد العباسيين.
تشبه هذه الوظيفة حالياً وظيفة مدير المكتب أو السكرتير الخاص.
د- الكتابة
في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وجد كتاب الوحي الذين كتبوا القرآن الكريم وكتاب الرسائل التي وجهها الرسول إلي الملوك والأمراء.
في عهد الخلفاء الراشدين كان هناك كاتب الرسائل وكاتب ديوان الجند وكاتب المال والجبايات.
في عهد الأمويين والعباسيين تعدد الكتاب بسبب اتساع الدولة وتعدد مصالحهم.
ثانياً: النظام الإداري
ا- الولاية
أدي اتساع الدولة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب إلي تقسيمها إلي ولايات يرأس كل منها والي.
الشروط الواجب توافرها في الوالي: الصلاح - التقوى -العلم.
حينما كانت سلطة الخلفاء تضعف كان الولاة ينفردون بالحكم ويعلنون استقلال ولاياتهم وإن ظلوا تابعين اسمياً للخليفة.
أهم أعمال الوالي:
تنفيذ أوامر الخليفة.
يؤم المسلمين في الصلاة.
قيادة الجند.
تعيين صاحب الشرطة.
تنظيم شئون المسلمين في الولاية.
ب- الدواوين
كان الخليفة عمر بن الخطاب أول من أنشأ نظام الدواوين.
تعددت الدواوين في الدولة الإسلامية بسبب تعدد مهام الدولة فكان منها:
ديوان الرسائل: يتولي الإشراف علي مراسلات الخليفة مع الولايات والدول الأخرى.
ديوان الخراج: يتولي تنظيم الخراج وجمعه وحل مشكلاته.
ديوان الخاتم: يتولي تسجيل أوامر الخليفة ورسائله وختمها لمنع تزويرها.
ديوان البريد: يتولي تأمين وصول الرسائل إلي العاصمة من الولايات وبين الولايات وبعضها.
كانت لغة الدواوين في أول الفتح العربي هي لغة البلاد المفتوحة "اليونانية والفارسية"، إلي أن أمر الخليفة الأموي"عبد الملك بن مروان" بتعريبها، وجعل اللغة العربية هي لغتها الرسمية في مكاتبات الدولة.
ثالثاً: النظام القضائي
كان الرسول صلي الله عليه وسلم أول قضاة المسلمين
القضاة
لم يكن للمسلمين في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم قاض سواه، فكان هو أول قضاة المسلمين.
استند القضاء في الإسلام علي أسس هي:
القرآن الكريم.
السنة النبوية.
القياس بما حكم في قضية مشابهة من قبل.
يرجع إلي عمر بن الخطاب الفضل في تأسيس نظام القضاء وتعيين القضاة في الولايات الإسلامية.
كان القضاة يختارون من المشهود لهم بالتقوى والعدل والعلم والذكاء.
نشأ منصب قاضي القضاة ومقره بغداد في العصر العباسي الأول وذلك بعد ظهور المذاهب الفقهية الأربعة الحنفي - الشافعي - المالكي - الحنبلي وأصبح في كل ولاية قضاة للمذاهب الأربعة وكان أبو يوسف أول من تولي هذا المنصب في عهد هارون الرشيد.
ملحقات نظام القضاء
ديوان النظر في المظالم
يقوم بالنظر في شكاوي المتظلمين من عدم إنصاف القضاة لهم أو ظلم الولاة أو استبداد أصحاب النفوذ.
عبارة عن محكمة عليا يلجأ إليها الناس عندما يريدون استئناف أحكام القضاء أو الشكوى من ولاة الأقاليم، أو جباة الضرائب أو ظلم أهل الجاه وأصحاب النفوذ، أو ما شابه ذلك من الشكاوي.
كان الخلفاء يحرصون علي حضور جلسات ديوان المظالم زيادة في الحرص علي نصرة المظلومين، ومحاربة الفساد في إدارة الدولة وتحقيق العدالة.
الحسبة
كان عمر بن الخطاب أول من أدخل نظام الحسبة وهو منصب ديني يتصل بالقضاء أساسه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
مهام المحتسب:
الإشراف علي النظام بالأسواق
منع الغش في الموازين والمكاييل.
نظافة الطرق
الرفق بالحيوان
الالتزام بالآداب العامة
مراقبة أصحاب المهن المختلفة.
تشبه وظيفة المحتسب ما تقوم به حاليا:ً شرطة المرافق، شرطة التموين، مصلحة الموازين والمكاييل وهيئة النظافة.
الشرطة
هم الجند الذين يقومون بحفظ النظام والأمن والقبض علي الجناة والمفسدين.
كانت الشرطة تابعة للقضاء في أول الأمر لتقوم بتنفيذ الأحكام.
انفصلت عن القضاء في عهد الدولة العباسية.
أدخل عمر بن الخطاب نظام العسس الليلي الذي يتفقد أحوال الناس ليلاً.
في عهد الخليفة علي بن أبي طالب ظهر منصب صاحب الشرطة "رئيس الشرطة".
رابعاًً: الجيش والأسطول
النظام الحربي
بمجيء الإسلام تغير مفهوم القتال، فلم يصبح الجيش أداة اعتداء وإنما أذن للمسلمين بالقتال للدفاع عن النفس ولتأمين الدعوة الإسلامية والدفاع عنها ضد من يقف في سبيلها، والجنوح للسلم إذا لم يكن هناك ما يدعو للقتال.
الجيش
في عهد الرسول كان الرسول صلي الله عليه وسلم يقود الغزوات بنفسه..
في عهد الخلفاء الراشدين مع تعدد الجيوش تولي قيادتها أشهر القادة مثل خالد بن الوليد.
تأسس ديوان الجند ليقيد أسماءهم ويحدد مرتباتهم في عصر الخليفة عمر بن الخطاب.
نظام التجنيد
تكون الجيش من المتطوعين في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين
تحول إلي نظام التجنيد الإجباري في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.
أسلحة الجيش
تطورت أسلحة الجيش من القوس والنبال والدروع والخوذ والرماح والسيوف إلي الأسلحة الثقيلة مثل المنجنيق وهي آلات تستخدم لرمي الحجارة أو المواد الملتهبة الحارقة علي الأسوار.
اهتم المسلمون ببناء القلاع والحصون لحماية حدود الدولة الإسلامية واستخدموا الرايات لتكون شعاراً والطبول والأبواق لإثارة حماس المحاربين.
الأسطول
أهتم المسلمين ببناء الأساطيل الحربية بسبب:
بعد اتساع الدولة الإسلامية بفتح الشام ومصر أدرك المسلمين خطورة الأساطيل البيزنطية عليهم.
شارك الأسطول الإسلامي في فتح جزر قبرص ورودس وصقلية وبلاد الأندلس وتأمين التجارة البحرية .
خامساً: النظام المالي (بيت المال)
بيت المال
أنشأ الخليفة عمر بن الخطاب بعد أن زادت موارد الدولة الإسلامية نتيجة للفتوحات الإسلامية، بيتاً للمال لحفظ الفائض من الأموال وتخزينها من أجل الصرف على المصالح العامة للدولة.
موارد بيت المال
الزكاة
مقدار من المال فرضه الله تعالي في أموال الأغنياء لمساعدة الفقراء والمحتاجين.
قال الله تعالي : "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِِمْ صََدَقََةً تُطَِهّرُهُمْ وَتُزَكِيِهم بِهَا"
سورة التوبة : آية 103
الخراج
ضريبة فرضت علي الأرض الزراعية وتقدر قيمتها حسب مساحة الأرض وكمية إنتاجها ونوعية وسائل الري المستخدمة في زراعتها.
الجزية
ضريبة فرضت علي أهل الذمة (اليهود والنصارى) مقابل حمايتهم والدفاع عنهم وكان يعفي منها النساء والشيوخ والأطفال والضعفاء والمقعدين. (تسقط الجزية بدخول أهل الذمة الإسلام).
العشور
ضريبة كانت تفرض علي التجارة التي تمر عبر أراضي الدولة الإسلامية.
مصاريف بيت المال
دفع رواتب موظفي الدولة، والولاة والقضاة.
الإنفاق علي الجيش وتسليحه.
بناء المؤسسات الاجتماعية والصحية والدينية والتعليمية
سادساً: النقود الإسلامية
تنوعت النقود الإسلامية فشملت:
-الدينار (صنع من الذهب).
الدرهم (صنع من الفضة).
الفلس (صنع من النحاس).
جرت العادة علي أن تنقش علي النقود ما يدل علي التوحيد كالشهادتين واسم الخليفة أو الوالي الذي سكت العملة في عهده بالإضافة إلي مكان وتاريخ صناعتها
م\ن
ودى