منتديات المنى
يارب لك الحمد كما ينبغى لجلا ل وجهك وعظيم سلطانك
منتديات المنى
يارب لك الحمد كما ينبغى لجلا ل وجهك وعظيم سلطانك
منتديات المنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المنى

دينا الاسلامى والسنه الشريفه والمراه والطفل والكومبيوتر والبرامج الحديثه والتعليم والطبيعه
 
الرئيسيةالمستقلة على الأحدث الصورالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المنى على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المطاعم الرومانسيه منقوووووووووووووووول
افضل عشر سيارات فى مصر منقول
بداليات رجاليه رووووووووعه
حصن المسلم اليومى
اضربها لو قادر
لذه ترك المعاصى منقول
سجل حضورك بنوع من الفاكهه او الخضره
فساتين زغ زفاف
قصص الانبياء صغيره وقصيره ومختصره منقول
من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
المواضيع الأخيرة
» الله يرحمكم يا ابراهيم وهارون
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف الساهد العائد الجمعة مارس 29, 2013 2:05 pm

» اكتشفي 10 استخدامات غير متوقعة لزيت الزيتون!
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:29 pm

» بعض النصائح المفيده عن صحتك
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:27 pm

» معركة المخدات تخفف التوتر بين الأزواج .. ؟؟
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:08 pm

» أسباب فشلكِ في الحصول على بطن مثالية
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:04 pm

» كيف يمكنك الحفاظ على يديك شابتين
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:03 pm

» اتيكيت التعامل باناقة مع الاخرين
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:02 pm

» نصائح لتتجنبي الشجار مع زوجك
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:01 pm

» المرأة الذكية تكسب زوجها وإن كرهها !
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:00 pm

» نصائح لعروس رشيقه
جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeمن طرف مديره المنتدى الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:55 pm

Like/Tweet/+1
السلام عليكم ورحمه الله ووبركاته

 

 جحا مابين الحقيقه والخيال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديره المنتدى
Admin
مديره المنتدى


عدد المساهمات : 3460
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
الموقع : مصريه

جحا  مابين الحقيقه والخيال Empty
مُساهمةموضوع: جحا مابين الحقيقه والخيال   جحا  مابين الحقيقه والخيال Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 31, 2011 9:29 pm


إن ( جحا ) ليس أسطورة ، بل هو حقيقة ، واسمه ( دُجين بن ثابت الفزاري
– رحمه الله - ) ، أدرك ورأى أنس بن مالك رضي الله عنه ، وروى عن أسلم
مولى عمر بن الخطاب ، وهشام بن عروة ، وعبد الله بن المبارك ، وآخرون .


قال الشيرازي : جُحا لقب له ، وكان ظريفاً ، والذي يقال فيه مكذوب عليه .
قال الحافظ ابن عساكر: عاش أكثر من مائة سنه . وهذا كله تجده مسطوراً في كتاب "عيون التواريخ" لابن شاكر الكتبي ( ص
373 وما بعدها). وفي ميزان الاعتدال للذهبي (المجلد الأول، ص 326) ما نصه :
جُحا هو تابعي ، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك ، وكان الغالب عليه السماحة
، وصفاء السريرة ، فلا ينبغي لأحد أن يسخر به


إذا سمع ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة ، بل يسأل الله أن ينفعه ببركاته .
وقال الجلال السيوطي : وغالب ما يذكر عنه من الحكايات لا أصل له .
ونقل
الذهبي أيضاً في ترجمته له : قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جُحا –
وما رأيت ً أعقل منه - . وقال عنه أيضاً : لعله كان يمزح أيام الشبيبة ،
فلما شاخ ، أقبل على شأنه ، وأخذ عنه المُحدثون . وقال الحافظ ابن الجوزي -
رحمه الله - :" ... و منهم ( جُحا ) و يُكنى أبا الغصن ، و قد روي عنه ما
يدل على فطنةٍٍ و ذكاء ، إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ، و قد قيل : إنَّ
بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .. و الله أعلم .


وأيّاً
كان الأمر : - فإن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورة
فهذا منكرٌ وجرمٌ كبير . - وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه ،
والكذب عليه ، وتصويره بصورة خيالية ؟ كيف وهو متوفى ؟ وقد جاء في الحديث
عنه صلى الله عليه وسلم " أذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم " رواه الترمذي


وهذه دعوة للجميع بالحرص والدقة والتأمّل فيما يُسمع أو يُقال ، وفي الحديث : " كفى بالمرء كذباً (وفي رواية إثماً) أن يُحدّث بكل ما سمع"

ـــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


إضافات


وأيضاً يوجد شخصان سميا بــ " جحا "
1ـ جحا الكوفي الفزازي
2ـ و جحا الرومي المعروف بخوجة نصر الدين

جحا الأول هو من التابعين و هو :
"جحا" دُجين بن ثابت الكوفي الفزاري – رحمه الله ، كانت أمه خادمة لأم أنس بن مالك رضي الله عنه
و جحا كما قال عنه مكي بن ابراهيم رحمه الله : رأيت جحا رجلا كيسا ظريفًا ، و هذا الذي يقال عنه مكذوب عليه و كان له جيران مخنثون يمازحهم و يمازحونه فوضعوا عليه
و قال الزمخشري : و الحكايت عنه لا تضبط

و الجاحظ هو أول مؤلف عربي ذكر جحا في مؤلفاته ، و في فهرست ابن النديم : من الكتب المصنفة في أخبار المغفلين :" نوادر جحا "

و
كتاب " نوادر جحا "هذا غير " كتاب نوادر جحا " المطبوع بمصر و بيروت
المترجم عن التركية ، المنسوبة إلى جحا الرومي ، و قد دخلت فيه حكايات من
نوادر جحا ( العربي )
في جملة ما ترجم إلى التركية من كتب العرب

و هذا هو الخلط الذي جرى فنسب إلى دجين بن ثابت الكوفي ما لم يقله أو يعرف عنه ، بسبب هذا الرومي
و جحا رحمه الله ( دجين بن ثابت ) توفي في خلافة المهدي العباسي (ت: 130هـ )

***********************


فتوى للشيخ عبد الرحيم السحيم حفظه الله
نص الفتوى
هل جحا من التابعين ؟؟؟

جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

الكاتب
خَلَط بين شخصيتين ، والأمر يحتاج إلى تحقيق وتدقيق . فالذي تُنسب إليه
النوادر والطرائف ليس هو التابعي . وهذا الاسم اُطلِق على شخصين ، أحدهما
بغدادي والآخر كوفي . والبغدادي مُتأخِّر ، والكوفي مُتقدِّم .


أحدهما يُقال له دُجين ، والآخر ثابت .

قال
الإمام البخاري في " التاريخ الكبير " : دُجين بن ثابت ، أبو الغصن
اليربوعي ، بصري سمع منه مسلم وابن المبارك . قال علي : سُئل عبد الرحمن عن
دُجين ، فقال : قال لنا دجين أول مرة حدّثني مولى لعمر بن عبد العزيز .
لم يُدرك عمر بن الخطاب ، فتركه فما زالوا يُلقنونه حتى قال : أسلم مولى
عمر بن الخطاب ! ولا يُعْتَدّ به ، كان يَتوهم ، ولا يُدْرَى ما هو !


وضعفّه ابن أبي حاتم في " لجرح والتعديل " .

وروى
ابن عدي في " الكامل " من طريق يوسف بن بحر قال : سمعت يحيى بن معين يقول
: الدجين بن ثابت أبو الغصن صاحب حديث عمر " من كذب علي متعمدا " ، هو
جُحا . وهذه الحكاية التي حَكى عن يحيى أن الدجين هذا هو جحا أخطأ عليه من
حكاه عنه ؛ لأن يحيى أعلم بالرجال من أن يقول هذا ، والدجين بن ثابت إذا
روى عنه بن المبارك ووكيع وعبد الصمد ومسلم بن إبراهيم وغيرهم ، وهؤلاء
أعلم بالله من أن يَرووا عن جُحا ! والدجين أعرابي .


وتَرجَم
ابن الجوزي في " الضعفاء والمتروكين " لِ " دُجين بن ثابت ، أبي الغصن
اليربوعي البصري " ، فقال : ويَتوَهَّم أحداث أصحابنا أنه جحا ، وليس كذلك
.


وقد ترجم الإمام الذهبي
في " سِير أعلام النبلاء " للمتقدِّم فقال : أبو الغصن : هو الشيخ العالم
الصادق المعمر ، بقية المشيخة ، أبو الغصن ، ثابت بن قيس الغفاري ، مولاهم
المدني : عِداده في صِغار التابعين .


يَرْوِي
عن : أنس بن مالك ، وسعيد بن المسيب ، ونافع بن جبير ، وخارجة بن زيد
الفقيه ، وأبي سعيد كيسان المقبري ، والقدماء ، ورأى جابر بن عبد الله
فيما اعترف به أبو حاتم. حدث عنه : معن بن عيسى، وعبد الرحمن بن مهدي ،
وبشر بن عمر الزهراني ، والقعنبي، وإسماعيل بن أبي أويس ، وجماعة.


وأخطأ من زعم أنه جحا صاحب تيك النوادر.

قال
يحيى بن معين والنسائي : ليس به بأس. وقال ابن معين أيضا في رواية عباس:
هو صالح ، ليس حديثه بذاك ، وروى أحمد بن أبي خيثمة عن يحيى : ضعيف.


قال
ابن حبان : هو من موالي عثمان بن عفان . وكان قليل الحديث ، كثير الوهم
فيما يَروي ، لا يُحْتَجّ بِخَبَره إذا لم يتابعه غيره عليه. وقال ابن عدي :
يُكتب حديثه .


قال ابن سعد :
عاش ثابت بن قيس مئة وخمس سنين ، ومات سنة ثمان وستين ومئة . اه . وترجم
الذهبي لِثابت بن قيس هذا في " ميزان الاعتدال " ، وقال فيه : مات سنة
ثمان وستين ومائة، وله مائة سنة . وقال ابن عدى : هو ممن يُكتب حديثه .
وقال البخاري : رأى أنسا. حَدَّث عنه عبد الرحمن بن مهدي . اه .


وترجم
لآخر في " السِّيَر " ، فقال : جحا أبو الغصن ، صاحب النوادر ، دُجين بن
ثابت ، اليربوعي ، البصري . وقيل : هذا آخر .رأى دجين أنسًا ، وروى عن
أسلم ، وهشام بن عروة شيئا يسيرا .


وعنه : ابن المبارك ، ومسلم بن إبراهيم ، وأبو جابر محمد بن عبد الملك ، والأصعمي ، وبشر بن محمد السكري ، وأبو عمر الحوضي .

قال
النسائي : ليس بثقة.وقال ابن عدي : ما يرويه ليس بمحفوظ. وروي عن ابن
معين قال : دجين بن ثابت هو جحا . وخطّأ ابن عدي مَن حَكى هذا عن يحيى ،
وقال : لأنه أعلم بالرجال من أن يقول هذا ، والدُّجين إذا روى عنه ابن
المبارك ، ووكيع ، وعبد الصمد ، فهؤلاء أعلم بالله من أن يَرْووا عن جحا.


وأما
أحمد الشيرازي ، فَذَكر في " الألقاب " أنه جُحا ، ثم رَوى عن مكي بن
إبراهيم قال : رأيت جحا الذي يقال فيه : مكذوب عليه ، وكان فتى ظريفا ،
وكان له جيران مُخَنَّثُون يُمَازِحُونه ! ويَزيدون عليه .

قال
عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جحا ، وما رأيت أعقل منه . قال كاتبه :
لعله كان يمزح أيام الشبيبة ، فلما شاخ ، أقبل على شأنه ، وأخذ عنه
المحدِّثون .


وقد قيل : إن جحا المتماجِن أصغر مِن دُجين ، لأن عثمان بن أبي شيبة لَحِق جحا ، فالله أعلم.
وكذلك وَهِم من قال : إن أبا الغصن ثابت بن قيس المدني ، هو جحا . اه .

وفي " الأعلام " للزركلي : كان أبو الغصن جحا البغدادي صاحب مُداعبة ومزاح ونوادر ، توفي في خلافة المهدي العباسي .

وقال
في ترجمته : جحا الكوفي الفزاري ، أبو الغصن : صاحب النوادر . يُضرب به
المثل في الحمق والغفلة . كانت أمه خادمة لام (أنس بن مالك) . اه .


فأنت ترى الإمام الذهبي يقول فيمن روى عنه ابن المبارك ، ووكيع ، وعبد الصمد ؛ يقول : فهؤلاء أعلم بالله من أن يَرْووا عن جحا .

وقال
ابن حجر في " تعجيل المنفعة " : دجين بن ثابت اليربوعي أبو الغصن البصري
... وقال ابن مهدي : كان الدجين يقول : حدثني مولى عمر بن عبد العزيز ،
فلم يزالوا به يُلَقِّنونه حتى قال : حدثني أسلم مولى عمر ! يعني أنه
يَصغر عن إدراكه . اه .


وعلى
كُلّ فإن الناس إذا رووا طرائف أو مُضحِكات عن جُحا ، لا يقصدون شخصا
بِعينه يُلصقون به تلك الطرائف ؛ لأن أكثر الناس اليوم يتصوّرون أن " جحا "
شخصية وهمية ! بِدليل أنهم يَروون عنه طرائف ومُضحِكات مُتعلِّقَة
بالمخترعات الحديثة !


وإذا كان
جحا الذي تُروى عنه تلك الطرائف وُصِف بما وُصِف به ، وكان يُضرب به
المثل في الحمق والغفلة ؛ فنقل أخباره وطرائفه لا يدخل في ذِكر مساوئ
الموتى . والله تعالى أعلم .


اسال الله عز وجل ان يوفق الجميع الى مايحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montha.forumegypt.net
 
جحا مابين الحقيقه والخيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نور مابين الجمعتين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنى :: الريجيم :: والرياضه :: منتديات ذوى الاحتاجات الخاصه ومتحدى الاعاقه :: منتدى اخباراسره المنتدى :: منتدى الفوتوشوب والجرافيكس والتصماميم والتوقيع المختلفه :: منتديات العاب الكومبيوتر المختلفه :: منتديات اوتار ماضينا-
انتقل الى: